**

مدوناتي /الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق /مدونة مشاكل طبية /مصحف اليسر/  A وإذا البحار سجرت /مدونة مختصرة لأسماء صلاح التعليمية /A كيف تسير الجبال/ A فيزياء /مدونة ابو عمرللروابط العلمية والتاريخية. /المدونات التي أتابعها /مدونة أهوال يوم القيامة /نهاية الكون والمجرات ووقوع السماوات /مدونة الطبيعة الخلابة /مدونة معركة هرمجدون الحرب العالميةالأخيرة /مدونة كشف ضلالات القرآنيين وخصوم الإسلام //bondary.maktoobblog.com /مدونة التصدي لخصوم الإسلام./  abdovive /موقع البخاري،ومسلم، والنسائي- دفاع عن السنة . /مدونة الملاحم والفتن /منتديات أتباع المرسلين الإسلامية/ Blog - Personal site كبف ينتهي العالم ويختفي الكون ومتي ؟ /مدونة البركان علي القرآنيين وأعداء الله  //منتديات جي سوفت /يأجوج ومأجوج خلق نينيندرتالي غير آدمي /مدونة نهاية الكون وتشقق السموات وانفجار المجرات. /مكتوب -  /إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم/ 13579135791.ahlablog.com -  /شبكة نصرة الإسلام /موقع نصرة محمد رسول الله /مدونة أهل القرآن وأنصاره /دمار الكون بالصور -النفير -/  8مدونة ميدو سامح الإسلامية /مدونة بنداري /شبكة الأذكار والتسابيح الإسلامية /مدونة الكبائر والصغائر ونقد الفرق والتفرق /أسد الغابة في معرفة الصحابة /Code of the end of the universe and the heavens an  /ابو عمر /روابط افضل موقع لدراسة الفيزياء /كيف تسير الجبال /مصحف الشمرلي الملون  /فيزياء 3ث مراجعة /كيمياء 3ث /البحر المسجور /إعجاز علمي للقرآن  /كتاب : الأحرف السبعة للقرآن - الداني أبو عمرو /ج1 و ج2. كتاب : التبيان في إعراب القرآن  /كتاب : مفردات غريب القرآن أبو القاسم ... /القرآن الكريم كاملا بصيغة وورد /بانوراما جهاز المناعة /كيف يعمل جهاز المناعة /علاج السرطانات التي لها ظهور علي الجلد... /النفخ في الصور وتسجير الانهار تسجير البحار /الجهاز المناعي مُعجزَةِ الخالق /مدونة مشاكل طبية /مصحف اليسر /وإذا البحار سجرت /مدونة مختصرة لأسماء صلاح التعليمية /كيف تسير الجبال /فيزياء


دعاء فك السحر

اللهم إنك قد أقدرت بعض خلقك علي السحر والشر -- ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر -- فأعوذ بما احتفظت به من ما اقدرت عليه بحق قولك وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله

Translate

الأحد، 25 أغسطس 2024

لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ

 

لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ 

رِقَابَ بَعْضٍ

اولا مسلمات الفهم

قلت المدون هذا حديث محكم غير متشابه لا يصلح فيه التأويل  مطلقا

2.هو نص من نصوص الوعيد الحق

3. نصوص الوعيد هي حق لا مراء فيه  لكن ميقات تفعيلها بعد الموت بشرط الاصرار علي فعل الزجر الذي تحتويه هذه النصوص وعدم التوبة منه

4.من تاب تاب الله عليه

5.هي تذكير وتقويم وتعليم وتحذير للمؤمنين  في الدنيا ويحق الوعيد فيها يوم القيامة

33.قال مسلم في صحيحه

بَاب  حديث  لَا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ

معايير الفهم وقواعد التأصيل في نصوص الوعيد والزجر

1= الأصل في التشريع الإلتزام بحرفية النص المُشَرَّع لأن من ورائه قصدا إلهيا معينا ومحددا صادر من إله يتسم بمطلق العلم ومطلق الخبرة وهو العليم الخبير السميع البصير علما وخبرة وسمعا وبصرا أبدا وأزلا

2= وأن الأصل في كلامه جل وعلا  أنه منزل بالحق انزالا وتنزيلا  بقصده الإلآهي المحدد لا ينبغي التولي عنه

= كما ينبغي جعله أصلا معتبرا في التشريع لا نحيد عنه مطلقا  ولا نتجاوزها الا  بدلائل هي في القوة مثل قوة النص الأصلي ثبوتا ويقينا بحيث لا يصلح في قوتها أن يكون الدليل البديل متشابها أو ظنيا أو احتماليا

3= ويجب العلم بأن اللجوء لغير ذلك هو درب من العبث والباطل مرفوض كيفا وكما وستتغير بغير ذلك الشريعة وتصبح شريعة بشرية باطلة من تأليف بشري كما فعل أصحاب التأويل

4= إن ادعاء المجاز في كلام الله الواحد الأصل فيه أن منعدم  ولو افترضنا وجود بعضه فإن ذلك الإفتراض له حدود الأصل فيها أنه لا يصح في نصوص الأحكام ونصوص الوعيد والأخرة والعقيدة .

= كما أنه  وفي هذه الشرع خاصة لا يجوز لأن المشرع هو الله الموصوف بأسمائه الحسني التي نعرفها أو المستأثر هو بها يعرفها ولا نعرفها جل جلاله من إله عليم خبير بصفة مطلقة أبدا وأزلا

5= وأن الله أنزل الكتاب فيه شَرْعَهُ الذي سيحاجنا به سبحانه

= وأن المحاجة بهذا الشرع المنزل كافية لإقامة حجة الله البالغة علي العالمين بدون تدخل أصحاب التأويلات الباطلة أو أي أحد من البشر ولأنه الغني الحميد قال تعالي { قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين}

= وقد لجأ المبطلون من أصحاب التأويل إلي انتهاج كل ما يسيئ الي دين الله ومن ذلك اتباع المتشابه

ينبغي علي أصحاب التأويل أن يعلموا الآتي

أولا: في بَاب بَيَانِ كُفْرِ مَنْ قَالَ مُطِرْنَا بِالنَّوْءِ وكل الأبواب الخاصة بنصوص الوعيد والزجر..

1= الأصل في التشريع الإلتزام بحرفية النص المُشَرَّع لأن من ورائه قصدا إلهيا معينا ومحددا صادر من إله يتسم بمطلق العلم ومطلق الخبرة وهو العليم الخبير السميع البصير علما وخبرة وسمعا وبصرا أبدا وأزلا

 

2= وأن الأصل في كلامه جل وعلا  أنه منزل بالحق انزالا وتنزيلا  بقصده الإلآهي المحدد لا ينبغي التولي عنه

 

= كما ينبغي جعله أصلا معتبرا في التشريع لا نحيد عنه مطلقا  ولا نتجاوزها الا  بدلائل هي في القوة مثل قوة النص الأصلي ثبوتا ويقينا بحيث لا يصلح في قوتها أن يكون الدليل البديل متشابها أو ظنيا أو احتماليا

 

3= ويجب العلم بأن اللجوء لغير ذلك هو درب من العبث والباطل مرفوض كيفا وكما وستتغير بغير ذلك الشريعة وتصبح شريعة بشرية باطلة من تأليف بشري كما فعل أصحاب التأويل

 

4= إن ادعاء المجاز في كلام الله الواحد الأصل فيه أن منعدم  ولو افترضنا وجود بعضه فإن ذلك الإفتراض له حدود الأصل فيها أنه لا يصح في نصوص الأحكام ونصوص الوعيد والأخرة والعقيدة .

 

= كما أنه  وفي هذه الشرع خاصة لا يجوز لأن المشرع هو الله الموصوف بأسمائه الحسني التي نعرفها أو المستأثر هو بها يعرفها ولا نعرفها جل جلاله من إله عليم خبير بصفة مطلقة أبدا وأزلا

 

5= وأن الله أنزل الكتاب فيه شَرْعَهُ الذي سيحاججنا به سبحانه

 

= وأن المحاجة بهذا الشرع المنزل كافية لإقامة حجة الله البالغة علي العالمين بدون تدخل أصحاب التأويلات الباطلة أو أي أحد من البشر ولأنه الغني الحميد قال تعالي { قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين}

 

= وقد لجأ المبطلون من أصحاب التأويل إلي انتهاج كل ما يسيئ الي دين الله ومن ذلك اتباع المتشابه

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ج10. تاريخ الطبري/الجزء العاشر

تاريخ الطبري/الجزء العاشر  بسم الله الرحمن الرحيم ثم دخلت سنة إحدى وسبعين ومائتين وأولها يوم الاثنين للتاسع والعشرين من حزيران، ولخم...